اخطار التدخين

    شاطر

    kamal elharouche

    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    اخطار التدخين

    مُساهمة  kamal elharouche في الخميس مارس 18, 2010 3:08 pm

    أخطار ومضار التدخين الصحية :
    لقد تأكد علمياً ارتباط التدخين بالأمراض التالية:
    (1) مرض السرطان وبالذات سرطان القصبة الهوائية نظراً لما ينتج عن تدخين التبغ من مادة تسمى (بنزبيرين) والتي يتم استنشاقها وتعتبر إحدى المواد المسببةللإصابة السرطانية.
    (2) أمراض القلب والجهاز الدوري وذلك لاحتواء جميع أنواع السجائر على مادة النيكوتين والتي تؤدي لانقباض فسيولوجي في الأوعية الدموية ولها تأثير سلبي ومرضي هدام.
    (3) انخفاض اللياقة البدنية لدى للشباب: إن احتواء الجو المحيط بالتدخين عل غاز أول أكسيد الكربون السام نتيجة الاحتراق غير الكامل الذي يحدث في وريقات الدخان وما يحيط به من أوراق صناعية واستمرار تعرض الشاب لذلك بسبب زيادة نسبة هيموجلوبين الدم المرتبط بغاز أول أكسيد الكربون فتقل اللياقة البدنية للشباب بدرجة كبيرة جداً كما يتعرض لهذه الخطورة الطبية أيضاً الشاب إذا ماتوالىجلوسه في وسط مدخن دائماً. وقد ثبت ما سبق علمياً ومعملياً على مجموعتيين من الفئران من نفس
    النوع والعمر تعرضت الأولى لبخار أوراق الدخان بينما لم تتعرض الثانية لذلك .. وظهرت في المجموعة الأولى نسبة عالية من الإصابة بسرطان القصبة الهوائية وارتفاع في ضغط الدم بينما لم يظهر ذلك في المجموعة الثانية .
    (4) أمراض الجهاز الهضمي : مثل الحموضة ، وقرحة المعدة والأثنى عشر "الأمعاء" .
    التدخين وأمراض القلب والجهاز الدوري :
    * يزيد النيكوتين في الدخان من سرعة ضربات القلب ومن ضغط الدم بتأثيره المباشر على المراكز العصبية الموجودة بالمخ كم يزيد من قوة ضخ الدم بدون سبب فسيولوجي وتحدث بعض الأمراض مثل الذبحة الصدرية (ضيق في الشرايين التاجية).
    * يزيد النيكوتين من تنبيه الجهاز العصبي وإنتاج الغدة فوق الكلى لهرمون الأدرينالين فيؤدي لانقباض حاد في الشرايين وارتفاع ضغط الدم كما يؤدي لإفراز هرمون السيرتونين وهرمون تقليل البول.
    * يقلل النيكوتين من إنتاج فيتامين ج في الجسم كم تقل فاعلية حدوث

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:36 pm